منتديات عشقي عيونك
أهلا وسهلا بكم في منتداكم المتواضع نسعد بأنضمامكم الى اسرتنا الصغيرة المتواضعه نرقا الى الافضل في كامل جهودكم اخوتي وا خواتي الكرام نبذل كل جهدنا في خدمتكم احبابنا كل ما يرفع معنوياتنا هي جهودكم الداعمه الى هذا المنتدى المتواضع تحياتي الادارة




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزبيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سحر
.
.
avatar

انثى
عدد المساهمات : 385
نقاط : 864
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
الدوله :
أحترام قوانين المنتدى :

بطاقة الشخصية
العامه: ؟؟؟

مُساهمةموضوع: الزبيب   الثلاثاء يونيو 09, 2009 10:18 am

أكدت دراسة طبية جديدة جاءت ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية للأحياء الدقيقة أن الزبيب يحتوي على مركبات تقاوم بكتيريا الفم التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
وأفادت تحليلات معملية أجراها باحثون بجامعة إلينوي بشيكاغو بأن الزبيب يحتوي على كيماويات ذات أصل نباتي، تمنع نمو بكتيريا الفم المسؤولة عن التسوس وأمراض اللثة . وأوضحت التحاليل الكيميائية الروتينية وجود خمسة مركبات بالزبيب الخالي من البذور، وهي حمض أوليانوليك، أوليانيك ألدهيد، بيتولين، حمض بيتولينيك، ومادة 5؟هيدروكسيميثيل-2 - فورفورال، والتى تعمل كمضادات للأكسدة.
ويرى الباحثون أن الأطعمة اللينة القابلة للالتصاق لا تسبب بالضرورة عطب الأسنان، إنما السكر (السكروز) المضاف إلى الأطعمة هو المسؤول عن تفاقم تسوس الأسنان. وتضيف الأبحاث العلمية عن الزبيب: يحتفظ الزبيب بأكثر خواص العنب الطازج خاصة الفيتامينات والمعادن ويمد الجسم بفوائد تزيد مقاوماته ومناعته ضد كثير من الأمراض وبه مقدار عال من البوتاسيوم والكالسيوم وسكر العنب ويعتبر منشطا لوظائف الكبد . وفي تاريخ الزبيب يقول عنه ابن سينا في القانون: الزبيب صديق القلب والمعدة .وينفع الكلي والمثانة.
ويفيد الزبيب في علاج النزلات واحتراق الصدر والمعدة والأمعاء ويدخل في أكثر المشروبات والمغليات الصدرية الملطفة، وينضم للصمغ والأزهار المضادة للسعال والسكر والعسل ولذا كان احدى الثمار الصدرية الأربع : الزبيب التين والبلح والعنب ويطبخ بالماء ويحلى بالسكر ويستعمل لتلطيف السعال وتنظيف الطرق التنفسية، في حالة الالتهاب، وتقطر البول ويعتبر هذا المشروب من المرخيات الخفيفة للصلابات البدنية. يحتفظ العنب المجفف (الزبيب) بأكثر خواص العنب الطازج بل ويمد الجسم بسعرات حرارية أكثر . . فتناول 100 غم من الزبيب يعطي للجسم 268 (كيلو سعر حراري)، بينما تعطي نفس الكمية من العنب 68 (كيلو سعر حراري) فقط.
ونسبة العناصر الغذائية الموجودة في الزبيب: 24 غم ماء، 2 .2 غم بروتين، 0 .5غم دهون، 71 .20 غم كربوهيدرات، 0 .15 ملغ فيتامين B1، 0 .08 ملغ 2 87 ملغ كاليسيوم، 139 ملغ فوسفور 3 .3 ملغ حديد .
وفي الطب النبوي لابن قيم الجوزية، أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه . وإذا أكل وافق الرئة ونفع من السعال ووجع الكلي والمثانة ويقوي المعدة ويلين البطن . وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال نافع من وجع الحلق والصدر والرئة وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة .
ويتميز الزبيب باحتوائه علي نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، ويعتبر من أهم مصادر الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والنحاس
م ن


_________________
الــــتــــوقـــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الزبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشقي عيونك :: قسم الطب والصحه-
انتقل الى: